رش بساتين التفاح والكرز بالطائرة بنجاح - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


رش بساتين التفاح والكرز بالطائرة بنجاح
جولاني – 28\05\2008
بعد تأخير بسبب عدم الحصول على تصريح أمني من السلطات، قامت طائرة تجارية فجر اليوم برش معظم بساتين التفاح والكرز في المنطقة بمبيد "الملاثيون"، الذي من المتوقع أن يقضي على ذبابة البحر المتوسط، التي انتشرت في المنطقة بكثافة وأدت العام الماضي إلى إتلاف قسم من المحصول.
عملية الرش بدأت عند الساعة السابعة صباحاً وتمت على خطوط متراصة يبلغ عرض الواحد 50 متراً بطريقة محوسبة شملت كل المناطق المتفق عليها والتي وافقط جمعيات الري فيها على عملية الرش. وقد رش "الملاثيون" مخلوطاً مع مادة جاذبة للحشرة، بتركيز 65 CC للدونم.
وكما ذكر سابقاً فإن مشروع الرش نظمته عدد من جمعيات المياه التي ينضوي تحتها المزارعون، وأن الرش غير مضر للأشخاص لذا كان يمكن للمزارعين الذهاب إلى بساتينهم وممارسة عملهم بشكل طبيعي فليست هناك حاجة لأي إجراءات احتياطية.

وكان مندوب <موقع جولاني> التقى السيد فوزي الصباغ، أحد المنتدبين لتنظيم ومتابعة المشروع، واستفسر منه عن الحيثيات وما الذي دعا لاستخدام الطائرات، الأمر الذي يتم لأول مرة في الجولان:

- سؤال: ما الذي دعا لاستخدام الطائرة، هل هناك من تطور جديد؟
- جواب: نحن نتحدث عن ذبابة البحر المتوسط. كان المزارعون يقومون بالوقاية منها حتى الآن بالرش بالمبيدات بالطريقة التقليدية، إلا أن المرض انتشر في السنوات الأخيرة بكثرة، الأمر الذي جعل من الطرق التقليدية غير مجدية، لذلك قمنا بالبحث عن وسيلة للقضاء على الظاهرة. وبالتشاور مع خبراء تم التوصل إلى أن الطريقة الوحيدة هي الرش بواسطة الطائرة لأن ذلك سيغطي المنطقة كلها دفعة واحدة.

- سؤال: كيف تم تنظيم العملية؟
- جواب: تمت دعوة إحدى الشركات الخاصة التي عملها رش الحقول بالمبيدات الزراعية بواسطة الطائرة. الشركة أبدت استعدادها للقيام بالمهمة، وكان تنظيم العمل أسهل مما اعتقدنا، وذلك لأن المزارعين منظّمين في جمعيات. المهمة أوكلت لمجموعة أعضاء من اللجان وهم: نبيه السيد أحمد، بهجت بريك، تيسير مرعي، فايز الصفدي، أحمد أبو صالح، وأنا (فوزي الصباغ). اللجنة اجتمعت مع مندوب المبيعات في الشركة والطيار الذي سينفذ عملية الرش. وبعد مفاوضات ماراثونية ومحادثات مطولة تم التوصل إلى اتفاق وتحديد سعر أولي وقدره 6 ش. للدونم، للمرة الواحدة. الرش سيكون للقضاء على ذبابة البحر المتوسط فقط.

- سؤال: ما هي المساحة التي سترش؟
- جواب: ليس كل المرج. بعض اللجان لم ترغب برش المناطق التابعة لها، وهذا برأيي خطأ كبير. لكن الأكثرية قررت الرش. كل لجنة معنية برش المنطقة التابعة لها قامت بتوقيع توكيل رسمي وتحمل المسؤولية. المساحة الإجمالية التي سترش تقارب مساحتها الـ 6000 دونم.

- سؤال: أي الجمعيات قررت الرش؟
- جواب: الجمعيات التي قررت الانضمام للمشروع هي:
1. جمعية بركة رام.
2. جمعية الحواكير.
3. جمعية سعار.
4. جمعية المصنع.
5. جمعية حمى المشيرفه.
6. جمعية المغاريق.

- سؤال: متى ستتم عملية الرش وهل ستنتهي بيوم واحد؟
- جواب: عملية الرش ستبدأ يوم غد الخميس عند السادسة صباحاً وستستمر بشكل منظم حتى انتهاء الموسم.

- سؤال: ما هي الاحتياطات التي على المزارعين والمواطنين اتخاذها، وهل يمكن التواجد في منطقة البساتين أثناء الرش؟
- جواب: ليست هناك أي حاجة لأي احتياطات خاصة. المادة غير مضرة للإنسان، ويمكن للمزارعين الذهاب إلى بساتينهم بشكل عادي وممارسة عملهم بشكل طبيعي، وليس هناك أي خطر عليهم وعلى صحتهم.
 



عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا